الرئيسية ثقافة وفنون هذه مفاجآت “المسرح المحترف” في السكوار!

هذه مفاجآت “المسرح المحترف” في السكوار!

كتبه كتب في 12 مارس 2021 - 7:55 م


أشرفت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، أمس على افتتاح فعاليات الطبعة 14 من مهرجان المسرح المحترف بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي.


وشهد حفل الافتتاح تكريم بعض الفاعلين في الفن الرابع، فيما أعلنت الوزيرة يوم 08 جانفي يوما وطنيا للمسرح كونه تاريخ عودة استئناف النشاط المسرحي.
وأكدت بن دودة خلال كلمتها الافتتاحية مساعي الهيئة الوصية نحو الاهتمام بالفن الرابع كونه يؤثر على الذوق العام ناشرا ثقافة الوعي، ولفتت إلى ضرورة العناية بكافة المبدعين في فضاءات المسارح.
انطلق حفل الافتتاح بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح الفنانين الذين فقدتهم الساحة الفنية مؤخرا، كما تمنت الوزيرة خلال كلمتها الشفاء لمن أنهكهم المرض، على رأسهم الفنانة فتيحة نسرين.
كما شددت بن دودة على ضرورة الالتزام بتدابير البروتوكل الصحي تجنبا لتفشي فيروس كورونا، من جهته استغل المسرح الجزائري نصف القاعة فقط.
سجل المسرح الوطني عودته لاستئناف النشاطات الترفيهية الفعلية من خلال طبعة جديدة من مهرجان المسرح المحترف، وشهد حفل الافتتاح تكريم أهم الفاعلين في الفن الرابع أمثال النجم حميد عاشوري، محمود بوحمود، ومختار موفق، كما توج الافتتاح الفائزين بجوائز مسابقة الحكواتي عبر المنصات الافتراضية، التي اطلقها المسرح الوطني، امتثالا لأوامر وزارة الثقافة والفنون.
الحفل الذي برمج وفق أجواء احترازية ضد فيروس كورونا اكتفى القائمون على التظاهرة على استغلال نصف قاعة العروض مصطفى كاتب فقط، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد والتزاما بأوامر الوزارة.
من جهته قال محمد يحياوي المدير العام للمسرح الوطني، ومحافظ المهرجان أن عودة مهرجان مسرح المحترف بعد غيابه سنتين يراه أهل المسرح طويلا، يسعى من خلالها الى تقديم الأفضل في طبعة، ستكون متميزة تتويجا لجهود المبدعين لم يتوقفوا عن العمل، والبحث عن الأحسن وتحدي كل الظروف لاسيما الصحية منها التي فرضتها جائحة كورونا.
وترحم المحافظ يحياوي بالمناسبة على أرواح الفنانين الذين فقدتهم الساحة بسبب الجائحة، وقال المتحدث أنه في سياق البحث عن الافضل والاحسن تم انتقاء العروض المشاركة في المهرجان، والتي اعتبرها خطوة من شأنها أن تبعث روح المنافسة واكتساب حق المشاركة بالمستوى العالي للعرض الاجدر بالمشاركة مؤكدا حرص هيئته على تشجيع المبادرات الشبانية من خلال فتح مسابقات تحسيسية لتشجيع الابداع.
مؤكدا على ضرورة تنويع برنامج المهرجان ليكون ثريا فبالاضافة الى العروض المتنافسة على جوائز المهرجان، هناك عروض خارج المنافسة، ولوحات فنية مختلفة، الى جانب نجوات فكرية التي تهتم بقضايا المسرح، كما ينطلق المهرجان مصحوبا بالنقاد والمنافسين وجمهور المسرح المحب لمناقشة جلسات العروض.

يذكر أن الطبعة الحالية ستشهد مشاركة 19 عرضا مسرحيا 09 منها داخل المنافسة، ستتسابق على 08 جوائز يمنحها المهرجان لأحسن عرض متكامل، واحسن ممثل، أحسن ممثلة، احسن اخراج، أفضل موسيقى، أفضل سيناريو.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .


Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elwamidh/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757