17.9 C
لوس أنجلوس
5 يونيو، 2020
الوميض
الحدث حراك

ساعات تفصل “تبون” عن دخول القصر

يستعد رئيس الجمهورية الجديد عبد المجيد تبون، غدًا الخميس، لتأدية اليمين الدستورية بعد حصوله على 85.13% من الأصوات المعبر عنها في انتخابات 12 ديسمبر الجاري، في ظل الدعوات إلى عهد جديد وتأسيس جمهورية جديدة.

وستجرى مراسيم التنصيب طبقا للمادة 89 من الدستور التي تنص على، ” رئيس الجمهورية المنتخب يؤدي اليمين الدستورية أمام الشعب بحضور جميع الهيئات العليا للأمة، خلال الأسبوع الموالي لانتخابه ويباشر مهمته فور أدائه اليمين”.

ويرتقب أن يحضر مراسيم التنصيب، السلطات المدنية والعسكرية، فضلا عن ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر، بالإضافة إلى الوسائل الإعلامية المحلية والاجنبية المعتمدة، كما سيوجه الرئيس الجديد خطابًا للأمة بعد حفل التنصيب.

وقد حددت المادة 90 من الدستور نص القسم الذي يؤديه رئيس الجمهورية الجديد، كالتالي: “بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وفاء للتّضحيات الكبرى، ولأرواح شهدائنا الأبرار، وقيم ثورة نوفمبر الخالدة، أُقسم باللّه العليّ العظيم، أن أحترم الدّين الإسلاميّ وأمجّده، وأدافع عن الدّستور، وأسهر على استمراريّة الدّولة، وأعمل على توفير الشّروط اللاّزمة للسّير العاديّ للمؤسّسات والنّظام الدّستوريّ، وأسعى من أجل تدعيم المسار الدّيمقراطيّ، وأحترم حرّيّة اختيار الشّعب، ومؤسّسات الجمهوريّة وقوانينها، وأحافظ على سلامة التّراب الوطنيّ، ووحدة الشّعب والأمّة، وأحمي الحرّيّات والحقوق الأساسيّة للإنسان والمواطن، وأعمل بدون هوادة من أجل تطوّر الشّعب وازدهاره، وأسعى بكلّ قواي في سبيل تحقيق المثُل العليا للعدالة والحرّيّة والسّلم في العالم. واللّه على ما أقول شهيد”.

Related posts

كورونا يضرب وزير الثقافة الفرنسي!

التحرير

الرابطة تكشف موعد مباراة الكأس الممتازة

عبد السلام .ص

“مجنون” يقتل راعيين في الطارف!

وردة سعدي

اترك تعليق

//graizoah.com/afu.php?zoneid=3134318