الرئيسية أقلام حرة سعدي:حنون المنكرة للعروبة ليست أمازيغية!

سعدي:حنون المنكرة للعروبة ليست أمازيغية!

كتبه كتب في 1 مايو 2019 - 12:00 م

لويزة حنون لا علاقة لها بالأمازيغ ، هي مولودة بجيجل أسرتها عربية ، لكنها فرنكفيلية لا تؤمن باللغة العربية ولا بعروبة الجزائر حيث هي ضد المادة بالدستور التي تقول بأن دين الجزائر الإسلام.**

من الطبيعي جدا أن تصرح بوقاحة وتقول بأن الجزائر ليست بلدا عربيا ولا تنتمي للأمة العربية، طبعا وفقا للاستعمار الفرنسي القديم والجديد الذي أسس الأكاديمية البربرية بباريس سنة 1967 أي خمس سنوات بعد استقلال الجزائر وصنع ببلاد القبائل النزعة البربرية Berberismeالمعادية للغة العربية ولعروبة الجزائر ولاستقلال الجزائر الحقيقي.

ـــ قبل الاستعمار وُجد محمد بن سعيد البوصيري المولود بدلّس سنة 1213 م والمتوفى بمصر سنة 1295م ، ألف قصيدة البردة من 160 بيتا في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم يفتتحها بالبيتين التاليين:

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبـدًا على حبيبك خَير الخَلق كُلهِـمِ

محمد سيد الكوْنين والثَّقَلـــــــيْــن والفريقين من عُرْبٍ ومن عَجَم

هذه القصيدة التي يحفظها ويتغنى بها المسلمون شرقا وغربا

ــ وقبل الاستعمار الفرنسي وُجد ابن معطي الزواوي الأمازيغي القبائلي المتوفى سنة 628 هـــ الذي نظم النحو العربي في ألف بيت مفتتحا لها بالبيت التالي:

يقول راجى ربه الغفور *** يحيى بن معط بن عبد النور

وجاء بعده بأربعين سنة ابن مالك فألف ألفيته في النحو ناسجا على منوال إلفية ابن معطي، معترفا بسبقه له حيث يقول :

وتقتضي رضىً بغيـرِ سُخْـطِ فائقةً ألفيةَ ابن معــــــط

وهو بسبقٍ حائزٌ تفضيـــــــلا مستوجبٌ ثنائيَ الجميلا

ـــ وقبل الاستعمار الفرنسي أيضا وُجد الأمازيغي المغربي ابن آجروم ولد سنة 672 هــ ــ 1273 م وتوفي سنة 723 هــ 1323م ، فقيه ونحوي مغربي أمازيغي من صنهاجة، اشتهر بكتابه الآجرومية الذي يعتبر من أهم كتب النحو العربية. الذي يدرس في سائر البلدان العربية والإسلامية.

الخلاصة: هذه هي الحقائق التاريخية التي تؤكد أن الأمازيغ وبالأخص القبائل كانوا يعتبرون أنفسهم عربا خدموا اللغة العربية واعتبروها لغتهم علموها لأولادهم ، ثم جاء الفرنسيون المستعمرون فعملوا على تشويه بلاد القبائل ، ولويزة حنون عنصر من عناصر الاستعمار الفرنسي الجديد. ليعلم القراء أنني أنتمي إلى أكبر قبيلة شاوية هي قبيلة اللمامشة.

** د.عثمان سعدي_ رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .


Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elwamidh/public_html/wp-includes/functions.php on line 4613