الرئيسية ثقافة وفنون فاتح الأندلس يُشعل الجدل بين الجزائريين والمغاربة!

فاتح الأندلس يُشعل الجدل بين الجزائريين والمغاربة!

كتبه كتب في 15 مارس 2021 - 12:49 م

قبيل انطلاق مسلسل «فاتح الأندلس» (اخراج محمد سامي العنزي) على شبكة mbc السعودية، ضمن السباق الرمضاني، اشتعل الجدل على وسائل التواصل الإجتماعي بشأن نسب وهوية فاتح الأندلس طارق بن زياد.

إذ اتهم مغردون جزائريون صنّاع العمل «بسرقة تاريخ الجزائر» لأنهم لم ينسبوا طارق بن زياد الى الجزائر، وطالبوا وزيرة الثقافة د/مليكة بن دودة، بالتدخل وحسم الجدل، متهمين «أيادي خارجية» بمحاولة «طمس وتشويه وتزوير تاريخ الجزائر».

في المقابل، ردّ مغاربة على المغردين الجزائريين، متهمين اياهم «بالتعدي على تاريخ غيرهم».

أمر استدعى رداً من المخرج الكويتي محمد العنزي، الذي أكد أن كل ما يقال حالياً عن المسلسل قبل عرضه، يندرج ضمن «محاولة تكسير العمل وتشويه سمعة الفاتح طارق بن زياد»،اضافة الى محاولات البعض «تحجيم قادة إسلاميين»،

حاسماً الجدل المثار حول هوية فاتح الأندلس، بأنه يعتبر وغيره من «قادتنا ارث لأمة المليار ونصف المليار مسلم لا دولة معينة أو اقليم».

المسلسل الذي صوّر بين تركيا وبيروت ويعدّ من أضخم الإنتاجات الدرامية لهذا العام، يتصدر بطولته الممثل السوري سهيل الجباعي، ويتشارك معه البطولة الفنان المغربي هشام بهلول (شخصية قائد الجيوش وصديق طارق بن زياد)، الى جانب تيسير إدريس وجاسم النبهان وروبين عيسى وبيار داغر.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .