الرئيسية أقلام حرة حذار من المغامرين وأدعياء الفضيلة!

حذار من المغامرين وأدعياء الفضيلة!

كتبه كتب في 27 أبريل 2019 - 1:14 م

صادقا أقول أنه يمكن البناء على التحول الذي حدث تبعا لتقاطع إرادات خيرة مع رغبة الشعب في بناء جزائر الحرية والعدل والتنمية، ولهذا وجب تجاوز حالة التباين الحاصلة حاليا بالاتفاق على مشروع وطني جامع.**

نتفادى الأخطاء السابقة بعدم ترك المجال فسيحا أمام المغامرين أدعياء الطهرية والفضيلة والفاسدين أصحاب الشعارات الجوفاء مصاصي الدماء.

يمكن ذلك ببناء دولة عصرية بدستور واضح المعالم والأهداف يجسد القيم المذكورة يرتبط بالعصر ومنجزاته، ثم اختيار رجال مخلصين ينقلون الجزائر من وضع فكري وإداري “بليد” نحو أفق البناء والحداثة كما هو محقق في دول عديدة (ماليزيا، تركيا على سبيل المثال). دون تهويل أو تخوين أو دوغمائية.

تحدد صلاحية كل مؤسسة بشكل عقلاني وشفاف (بما في ذلك مؤسسة الجيش). ليكن عنوان هذه المرحلة ما طمح إليه آبائنا أن يعيشوا أسيادا في بلادهم، جزائر الجزائريين، مثلما عبر سي الحفصي لادريس بطل رواية علي الحمامي “ادريس رواية شمال أفريقية” الصادرة سنة 1948:” إن علينا خلق وعي وطني يكون جديرا بإرادة الحياة فينا”..ثم :”إننا، في حقيقة الأمر، نحارب منذ 1830 وأعداؤنا، والحمد لله، لم يجابهوا جمهرة من الجبناء”.

ولكن ما كان ينقصنا إنما هو أمر أساسي في هذا النضال. إنه وعي السبب الذي من أجله كنا نحارب وثمن جهودنا وتضحياتنا والهدف النهائي من مجموع كل هذه الجهود .

إن هذا هو ما علينا قبل كل شيء أن نعرف. وعندما نفهم ما يتوجب علينا إزاء ضميرنا ووطننا، وعندما يمكننا التعليم والعمل من معرفة أفضل بقيمة حقوقنا، وعندما يمتلك شعبنا الذي ازداد تطورا، لقيادته، نخبة قادرة على التعبير عن رأيه وصياغة رغباته، عندئذ، وعندئذ فقط، يمكن لعملنا أن يؤتي ثمارا قيمة مطابقة للعطفة التاريخية التي نعيش أحداثها المحزنة” .

ملاحظة: تم استعراض محتوى هذه الرواية في:
الفصل الرابع: فساحة المجال السياسي، ضيق الخيار..الأزمة
المبحث الأول: تشكل الوعي الوطني.. استحضار التاريخ، أمل استعادة الأرض
عبد السلام فيلالي: الجزائر .. الدولة والمجتمع. الجزء الثالث. المجال السياسي..المكونات والمحددات.

** بقلم: د.عبد السلام فيلالي- أستاذ العلوم السياسية بجامعة عنابة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .


Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elwamidh/public_html/wp-includes/functions.php on line 4613