الرئيسية سياسة تصريحات إيمانويل ماكرون عن الجيش الجزائري!

تصريحات إيمانويل ماكرون عن الجيش الجزائري!

كتبه كتب في 6 مارس 2021 - 9:54 ص

أظهرت خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، أن خبر إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسمياً مشاركة الجيش الجزائري في عمليات في منطقة الساحل تحت قيادة باريس، عارٍ من الصحة.

وحاء في تحقيق  نشرته الوكالة الفرنسية، “ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة خبر عن إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسمياً مشاركة الجيش الجزائري في عمليات في منطقة الساحل تحت قيادة باريس.

لكن ماكرون لم يقل شيئاً من هذا القبيل، وقد نفت السلطات الفرنسيّة والجزائريّة على حدّ سواء أيّ إعلان مماثل”.

وأضاف التحقيق، جاء في هذا المنشور: “ماكرون يعلن رسمياً مشاركة الجيش الجزائريّ في عمليات بالساحل تحت قيادة الجيش الفرنسي”.

وقالت الوكالة الفرنسية إن المنشور ظهر شهر فيفري الماضي على مواقع التواصل بالعربية والفرنسيّة، حيث حصد آلاف المشاركات.

وبحسب ما وقع عليه صحافيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، ظهر هذا الخبر قبيل قمّة دول مجموعة الساحل “مالي وموريتانيا والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو” منتصف الشهر الماضي.

وكان الرئيس الفرنسي ألقى كلمة من قصر الإليزيه في باريس على إثر انتهاء القمة، تحدّث فيها عن “التزام الجزائر مجدداً بقضايا منطقة الساحل”،

حيث تشارك فرنسا إلى جانب حكومات تلك البلدان في قتال مجموعات متشدّدة.

واستخدم ماكرون في خطابه كلمة “Engagement” التي يمكن أن تعني بالعربيّة “التزام” و”تدخّل”، وقد يكون هذا ما سبّب التباساً في المعنى، علماً أنه لم يأت على ذكر أي مشاركة عسكرية للجزائر في قوة الساحل.

إثر ظهور المنشور نفت السلطات الجزائرية ما جاء فيه، في بيان على الموقع الرسميّ لوزارة الدفاع.

وجاء في البيان أن الحديث عن “إرسال قوات للمشاركة في عمليات عسكريّة خارج الحدود الوطنية تحت مظلّة قوات أجنبيّة في إطار مجموعة دول الساحل الخمس” هو من “الأخبار العارية من الصحّة”، وهو “أمر غير وارد وغير مقبول”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .