الرئيسية الحدث بُرجا البحري والكيفان والرغاية والرويبة.. 4 أميار في قفص الاتهام !

بُرجا البحري والكيفان والرغاية والرويبة.. 4 أميار في قفص الاتهام !

كتبه كتب في 17 نوفمبر 2020 - 1:09 ص

هاجم مسؤول بارز في المجلس الشعبي الولائي للعاصمة، منتخبي بلديات برج الكيفان، وبرج البحري، والرغاية، والرويبة، وهي المناطق التي غرقت في القصدير في السنوات الأخيرة، بسبب استغلال ضفاف الوديان لتشييد بنايات قصديرية.

قال يحي نصال نائب رئيس الأبيوي لولاية الجزائر في تصريحات نشرتها الصحيفة العمومية “المساء” إن العاصمة لا تزال تضم عددا معتبرا من الأحياء القصديرية، ولم تطو هذا الملف بعد.

وبين نصال أن ذلك بسبب العدد المعتبر للبيوت القصديرية التي تم تشييدها بتواطؤ من المنتخبين المحليين.

وأشار إلى ضرورة ترحيل من هم بحاجة للسكن، واسترجاع العقار لإنجاز المشاريع السكنية المبرمجة، على غرار صيغة الترقوي المدعم التي شهدت إقبالا كبيرا من قبل الشباب.

ذكر نصال، أن العديد من السكنات، التي سلمت في إطار عملية إعادة الإسكان التي باشرتها ولاية الجزائر في سنة 2014، لم تذهب كلها لمستحقيها الفعليين، خاصة سكان العاصمة الذين لم يحظوا بنصيبهم من السكنات التي وزعت على أصحاب البيوت القصديرية. 

ولفت المسؤول المنتخب إلى أن عدد السكنات التي وزعت جد معتبر، ولم يقض بعد على القصدير بولاية الجزائر، بسبب التهاون والسماح لتشييد بيوتا قصديرية جديدة، بغرض الحصول على سكن.

وعبر المتحدث عن أسفه لوجود محاولات إنجاز هذه البيوت الهشة في بعض البلديات وتواطؤ المنتخبين المحليين في ذلك.

وبلغة الأرقام، قال نصال؛ إن ولاية الجزائر، قامت بترحيل 126 ألف عائلة منذ جوان 2024 إلى الآن، مما سمح باسترجاع 65 هكتارا، خصصت لإنجاز عدة مرافق. حسب رئيس لجنة السكن، تمت دراسة 28 ألف طعن منذ جوان 2014، منها 1384 طعنا إيجابيا، في حين أن ما تبقى من ذلك عبارة عن طعون سلبية.

ومايؤكد أن أصحابها شيدوا بيوتا قصديرية بغرض الحصول على شقة لغير وجه حق، حسبما استنتجته لجنة الطعون التي تحرص على ذكر سبب رفض الطعون المودعة لديها. 

وأعاب المتحدث على رؤساء البلديات، عدم تبليغ أصحاب الطعون بأسباب رفض ملفاتهم، لإقناعهم بعدم أحقيتهم في السكن، مشيرا إلى أن إعلان الوالي السابق عبد القادر زوخ بأن العاصمة بدون قصدير، ما هو إلا استغلال سياسي لهذا الملف، خاصة أن أغلب الذين استفادوا من الترحيل، هم من القادمين من خارج ولاية الجزائر.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .


Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elwamidh/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757