الرئيسية الحدث هل يذوب الجليد بين تبون وماكرون؟

هل يذوب الجليد بين تبون وماكرون؟

كتبه كتب في 4 يناير 2020 - 2:04 ص

أبدى رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، اليوم الجمعة، “استعداد بلاده لإعطاء دفع متجدد للعلاقات مع الجزائر، يرقى لكثافتها والطموح الذي يجمعهما”.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جمع المسؤول الفرنسي بنظيره الجزائري عبد العزيز جراد، بحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية.

وقال البيان إن جراد تلقى من رئيس الحكومة الفرنسية “التهاني” و”أطيب التمنيات” بالنجاح في المهمة التي أسندها إليه الرئيس الجزائري المنتخب عبد المجيد تبون.

وتزامنت هذه الخطوة المفاجئة، مع أزمة غير معلنة مع فرنسا، حيث وجهت جهات جزائرية رسمية اتهامات إلى باريس بالوقوف وراء لائحة للبرلمان الأوروبي، أدانت “وضعية حقوق الإنسان في الجزائر”.

وجرى اعتبارها “تدخلًا في الشأن الجزائري”، بينما تخلف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تهنئة عبد المجيد تبون فور انتخابه رئيسا للجزائر.

وأوضح بيان وزارة الخارجية أن رئيس وزراء فرنسا استعرض مع جراد “واقع هذه العلاقات واتفقا على تنفيذ مختلف آليات الحوار، والتعاون القائمة بين البلدين؛ في إطار التشاور وتوازن المصالح والاحترام المتبادل والثقة”.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية ليل الخميس، عن تشكيل حكومة جديدة من 39 وزيرًا، بينهم 7 كتاب دولة و5 نساء، بقيادة عبد العزيز جراد.

وضمت الحكومة الجزائرية الجديدة مزيجًا بين وجوهٍ قديمة، وأخرى جديدة، حيث تم تجديد الثقة في أغلب الوزراء الذين يقودون حقائب سيادية بينها الخارجية والعدل والشؤون الدينية والداخلية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .