7.8 C
Los Angeles
16 ديسمبر، 2019
الوميض
الحدث ثقافات

14 مسرحية تُعانق مهرجان قرطاج (صور)

سلطت الهيئة  المديرة لمهرجان أيام قرطاج المسرحية الضوء على ملامح الدورة 21 التى تنتظم بين 7 و 15ديسمبر  القادم.

من تونس:دنيا علي غويلي

يتنافس في التظاهرة 14عملا مسرحيا على جوائز المسابقة والرسمية وتستضيف أكثر من 100 عرض من تونس والعالم العربي وإفريقيا ومن أمريكا اللاتينية وآسيا.

كما تنفتح هذه التظاهرة على تجارب مسرحية في الفرجة الحديثة من بلدان بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وسويسرا.

وستكون تونس ممثلة في هذه المسابقة بعملين “سيكتريس ” لغازي الزغباني و “تطهير” لمعز حمزه وسيتسابقا مع 10اعمال عربية وعملين من افريقيا وهذه الاعمال المسرحيه المدرجة ضمن المسابقة الرسمية وهي:
_ مسرحية : “سماء اخرى” لمحمد الحر من المغرب
_ مسرحية :”ابوكمونة/كلب الست” لطارق القبطي من فلسطين
_مسرحية: “الطوق والاسورة” لناصر عبد المؤمن من مص
_مسرحية :”كيميا” لعجاج من سوريا
_مسرحية : “قلادة الدم ” لمجد القصص من الاردن
_مسرحية: “الوحش ” لجاك مارون من لبنان
_مسرحية : ” امكنة اسماعيل ” لابراهيم هارون
وتشارك مملكة البحرين بمسرحية :” الى ريا” لجمال صقر

_مسرحية :” بذور الشر” لمهند كريم من الامارات
_مسرحية :” مدق الحنا ”
ليوسف البلوشي من سلطنة عمان

ويقتصر الحضور الافريقي في المسابقة على دولتي “الكوت ديفوار السينغالي . كما تسجل دول المغرب العربي مشاركتها المسرحية ككل سنة وتنافس في مابينها على الظفري باولى المراتب .

وأكّد مدير الدورة حاتم دربال على أن الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية عملت على تفعيل توجهات المهرجان وهويته وهي دعم حضور العروض المسرحية من بلدان الجنوب أي من العالم العربي وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا. وأضاف أن التظاهرة ستسجّل عرض ما لايقلّ عن 100 عمل منها بالخصوص 25 عرضا تونسيا و18 عربيا و6 عروض إفريقية و17 عرضا عالميا.
وتفتتح هذه الدورة يوم 7 ديسمبر بثلاثة عروض تونسية هي « كاليغولا » للفاضل الجزيري و »رسائل الحرية » لحافظ خليفة و »سوق سوداء » لعلي اليحياوي.
وتكرّم التظاهرة مجموعة من المسرحيين من تونس ومن العالم العربي وإفريقيا. وسيحظى بهذا التكريم كلّ من آمال الهذيلي ومحمد المورالي وناجي ناحج من تونس، ومحمد شرشال من الجزائر ومن فلسطين الفنانة المسرحية نادرة عمران وأحمد الجسمي من الإمارات العربية المتحدة وعبد الله سعداوي من البحرين ومن بوركينا فاسو « أوديل سنكرا » و »كوفي كواهولي من الكوت.
أما المتوجون فهم رجاء فرحات وعز الدين المدني ومحمد مومن من تونس وثريا جبران من المغرب وسمير العصفوري من مصر وغسان مسعود من سوريا واللبناني روجيه عساف.
وسيتمّ خلال هذه الدورة تكريم مسرح الجنوب بقفصة، حيث سيتم تنظيم معرض صور يوثّق لتاريخ المسرح بالجهة من خلال أبرز الأسماء والأعمال التي مرّت بها فرقة الجنوب بقفصة، بالإضافة إلى مائدة مستديرة حول « البعث والتأسيس والمنجز لمسرح الجنوب بقفصة ». وسيُعرض ضمن هذا التكريم العمليْن « زوم » للهادي عباس و »قصر السعادة » لنزار السعيدي.


وتواصل أيام قرطاج انفتاحها على المؤسسات السجنية، فبعد عرض 5 أعمال مسرحية خلال الدورة الماضية بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة، سيتم خلال هذه الدورة عرض 11 عملا مسرحيا بمشاركة 120 مودعا بالسجن.

 

Related posts

دماء قضائية جديدة في ڨالمة وسكيكدة

وردة سعدي

حزمة مقترحات للمحامين الجزائريين

خالد بوعكاز

بالصور..قتلى وجرحى في حادث مرور خطير ببشار

خالد بوعكاز

اترك رد