الرئيسية الحدث منظمات تطالب المخزن بالإفراج عن أكاديمي بارز

منظمات تطالب المخزن بالإفراج عن أكاديمي بارز

كتبه كتب في 7 يناير 2021 - 9:05 ص

طالبت ثلاث منظمات دولية فاعلة السلطات المغربية بإطلاق سراح الأكاديمي المعطي منجب الذي اعتقل نهاية السنة الماضية في الرباط وتم إيداعه السجن بشبهة جرائم مازالت قيد التحقيق.

وأعلنت المنظمات الدولية في بيانات أصدرتها، كل على حدة، استنكارها لما وصفته بالاعتقال “الانتقامي” لمنجب بسبب آرائه ودفاعه عن حقوق الإنسان.

والمنظمات الثلاث هي منظمة العفو الدولية، ومنظمة مراسلون بلا حدود، ومنظمة فرونت لاين دفاندرز.

ووصفت منظمة العفو الدولية التحقيقات التي ظل منجب يخضع لها منذ عدة سنوات بأنها “أحدث محاولة لترهيب المعطي منجب والانتقام منه بسبب موقفه النقدي تجاه السلطات وعمله على تعزيز الحق في حرية التعبير في المغرب بعد سنوات من المضايقة والمراقبة غير القانونية”. واعتبرت المنظمة منجب بأنه “سجين رأي، يجب الإفراج عنه فوراً ودون قيد أو شرط”.

كما أعلنت نفس المنظمة عن إطلاق حملة دولية واسعة للترافع عن منجب حتى إطلاق سراحه واستعادته لحريته ولكامل حقوقه.

وفي سياق حملتها الدولية طالبت المنظمة جميع المتعاطفين معها عبر العالم ببعث رسائل إلى القصر الملكي وإلى رئيس الحكومة المغربية تتضمن المطالبة بـ “الإفراج الفوري وغير المشروط عن المعطي منجب، لأنه سجين رأي محتجز لمجرد ممارسته السلمية لحقوقه في حرية التعبير وتكوين الجمعيات”. وأيضا الحث “على إغلاق التحقيقات المفتوحة وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه. و الاعتراف صراحة بشرعية المدافعين عن حقوق الإنسان ودعم عملهم علنًا، مع الاعتراف بمساهمتهم في النهوض بحقوق الإنسان وإنهاء تجريم تلقيهم الأموال الأجنبية لمتابعة عملهم في مجال حقوق الإنسان”.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .