الرئيسية الحدث محسنة توفيق..رحيل “بهية” الشاشة العربية

محسنة توفيق..رحيل “بهية” الشاشة العربية

كتبه كتب في 7 مايو 2019 - 4:14 ص

رحلت الفنانة المصرية الكبيرة محسنة توفيق، مساء الاثنين، بعد صراع مع المرض داخل المستشفى الجوي التابع للقوات المسلحة المصرية.

اشتهرت توفيق بدور “بهية” في رائعة المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين “العصفور” والتي جسدت خلاله الشخصية المصرية الصابرة على الهزيمة والمحفزة للمشاعر الوطنية بعد “نكسة”  جوان عام 1956، فهي صاحبة المقولة الشهيرة علي لسان “بهية” في الفيلم “حصوة في عين اللي ما يقول لكم جاتكوا نيلة”.

وبقي المشهد الذي تركض فيه محسنة توفيق في شوارع القاهرة بعد اعتراف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بالهزيمة، وهي تصرخ “هنحارب” علامة في تاريخ السينما المصرية، وبسبب ذلك الدور دخلت توفيق التاريخ بصفتها “مصر”.

تعاونت محسنة توفيق المولودة في 29 ديسمبر عام1939، مع شاهين أيضاً في عدد من أشهر أفلامه ومنها”إسكندرية ليه” و”الوداع يا بونابرت”، وكان آخر أعمال محسنة توفيق مسلسل “المرسى والبحار” مع الفنان يحيى الفخراني عام 2005.

وكان آخر ظهور لها في أثناء حضور تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، في فبراير الماضي، وحرصت على الحضور رغم مرضها الشديد.

نعي
ونعت نقابة المهن التمثيلية في مصر الفنانة المصرية الكبيرة محسنة توفيق، التي توفيت في ساعة متأخرة من مساء الاثنين عن 79 عاما.

وأضافت النقابة عبر صفحتها بموقع فيسبوك أن جنازة الفنانة الراحلة ستشيع بعد صلاة ظهر اليوم الثلاثاء من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة.

كما نعتها وزارة الثقافة في بيان قالت فيه إن ”الإبداع الدرامي فقد أحد علاماته التي تميزت بالأداء الفني الصادق“.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .