17.2 C
Los Angeles
23 نوفمبر، 2019
الوميض
اقتصاد الحدث

“مالية البرلمان” تنتقد وزارة لوكال!

قدم وزير المالية محمد لوكال، مشروع قانون عضوي يعدل قوانين المالية، في اجتماع لجنة المالية والميزانية لدى المجلس الشعبي الوطني برئاسة طارق تريدي.

وشدد طارق تريدي بدوره، أن اللجنة المالية بذلت ما في وسعها لتشريح مشروع القانون العضوي، مبرزا أن النقاش كان مسؤولا بين الأعضاء.

وكشف لوكال، إن القانون العضوي 18_15 لسنة 2018، كان يهدف إلى تعديل وتتميم أحكام المادة 18 من القانون المتلق بقوانين المالية، قد ألغى القانون رقم 84_17 المؤرخ سنة 1984 الذي أتاح إمكانية التشريع في المجال الجبائي عن طريق نصوص أخرى غير قانون المالية.

وفي هذا الصدد قال وزير المالية، إنه من الضروري اليوم اللجوء إلى تعديل المادة 18،بما يمكّن القطاع المكلف بالمحروقات من التشريع في المجال الجبائي بموجب خاص غير قانون المالية.

وفي نفس السياق، أعاب نواب أعضاء اللجنة كثرة التعديلات السنوية للقوانين، في ظل عجز قطاع المالية عن وضع استراتيجية واضحة خارج قطاع المحروقات لإنعاش الخزينة العمومية التي تظل رهينة الجباية البترولية منذ الاستقلال.

وشدد النواب خلال تدخلاتهم لمناقشة التعديلات المتعلقة بقانون المالية، على ايجاد اجراءات ردعية وتشريعات قانونية للحد من التهرب الضريبي، فيما اقترح أخرون ايجاد صيغة تضمن لشركة سونطراك حق التفاوض الجبائي مع الشركات الأجنبية.

Related posts

وزارة الدفاع تهاجم أبواق الفتنة

عبد السلام .ص

في غياب أويحيى..الأرندي يرشح ميهوبي!

ليلى التلمساني

قايد صالح: الإطار الدستوري حماية لكيان الدولة

رابح ياسين

اترك رد