الوميض
الحدث مجتمع

فيروس”كورونا” يثير طوارئ في الجزائر

أعربت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن مخاوفها من زحف فيروس “كورونا” إلى البلاد، عقب تسجيل ارتفاع لافت في ضحايا هذا الداء بالصين.

وقررت السلطات الجزائرية استنفار أجهزتها للتصدي إلى أي عدوى محتملة، إذ سيجري الكشف عن التدابير الوقائية المتخذة، خلال مؤتمر صحفي غدًا الأحد، في خطوة لافتة وغير معتادة تسعى من خلالها الوزارة إلى إبلاغ الرأي العام بالمستجدات.
ويأتي ذلك بعد قرار الصين عزل 56 مليون شخص، إثر ارتفاع عدد الضحايا والإصابات بفيروس “كورونا”، فيما تشهد الجزائر توافدًا كبيرًا للرعايا الصينيين الذين يشتغلون بورشات إنجاز المنشآت الكبرى والمباني السكنية.
في غضون ذلك،  كشف مدير الوقاية وترقية الصحة بالوزارة، الدكتور جمال فورار، عن “أوامر عاجلة للأطباء بالمشافي والمصحات الحكومية، غرضها مواجهة أي طارئ بعد ظهور نوع جديد من فيروس كورونا في الصين”.
وشدد المسؤول الوزاري ذاته أن بلاده “شغّلت منظومة الترصد والإنذار للتصدي لأي طارئ خاص بالأوبئة ذات الانتشار الواسع؛ وأمرت جميع الأطباء بتعزيز الوقاية والتكفل بالحالات عند ظهورها، كما تتابع الوضع وتنتظر تعليمات المنظمة العالمية للصحو في حالة انتشار الوباء لتنصيب كاميرات حرارية على مستوى المطارات”.
ولفت “فورار” في تصريحات إعلامية أنه ولغاية الآن “لم تعط المنظمة العالمية للصحة أي تعليمات أو إنذار للمتعاملين الاقتصاديين ولا المسافرين بخصوص ظهور فيروس كورونا بالصين مؤخرا، للتحذير من خلالها من تهديدات الفيروس للعالم”.
وتنوي الحكومة الجزائرية استغلال مخطط الطوارئ الذي شغّلته سابقًا بشأن مواجهته  “إيبولا”، من خلال تنصيب المنظومة الوطنية الخاصة بمثل هذه الأوبئة.

Related posts

إقالة 62 مضيفا بالجوية الجزائرية

رابح ياسين

هزة أرضية تضرب ولاية باتنة

رابح ياسين

العدالة تنبش في “فضائح الدواء” زمن بوتفليقة!

رابح ياسين

اترك تعليق