الوميض
الحدث بتوقيت الجزائر هام و عاجل

فصل النظام الجبائي للمحروقات عن قانون المالية الجديد

اكد اليوم الثلاثاء أعضاء المجلس الشعبي الوطني في اجتماعهم، ان مشروع القانون العضوي المعدل و المتمم لقانون المتعلق بقوانين المالية، قد يتسبب في خلق نوع من عدم “الاستقرار التشريعي ” او قد “يجرد” قانون المالية من صلاحياته.

خلال مناقشتهم لجدوى التعديل الذي يقترح فصل النظام الجبائي لقطاع المحروقات فيما يخص النشاطات الأفقية عن قانون المالية، من خلال مراجعة المادة 18 من القانون العضوي الحالي، أجمع كل النواب المتدخلين، باختلاف انتمائهم السياسي، على أن تعديل القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية مرة أخرى، بعد سنة فقط من تعديله، يعطي انطباعا سيئا عن مدى استقرار التشريع الجزائري.

وخلال النقاش، الذي تم في جلسة علنية ترأسها سليمان شنين رئيس المجلس و حضرها وزير المالية، محمد لوكال و وزير الطاقة، محمد عرقاب و وزير العلاقات مع البرلمان فتحي خويل، قالت النائب سمية خليفي من حزب جبهة التحرير الوطني أن “عدم الاستقرار التشريعي الذي يكرسه هذا التعديل معيق للاستثمار بالجزائر”، مؤكدة أن فصل النظام الجبائي للمحروقات عن قوانين المالية يعد “خرقا للمادة 19 من الدستور.

و بدوره حذر النائب بن لخضر نعوم من نفس الحزب من “عدم الاستقرار السياسي و الاقتصادي الذي ينفر المستثمرين”، مؤكدا على ضرورة تبني “رؤية اقتصادية حقيقية و استشرافية”.

كما عبر الياس سعدي الذي ينتمي هو الاخر الى حزب جبهة التحرير الوطني عن استيائه من التغير المستمر للتشريعات، اضافة الى طرح مثل هذه التعديلات الهامة و الجوهرية على وجه استعجال مما لا يترك للنواب الوقت الكامل لدراستها باستفاضة.

و اعتبر حكيم بري من التجمع الوطني الديمقراطي بدوره أن التعديل المقترح يكرس “عدم استقرار التشريع الجزائري و نقص الاستشراف”، فيما تخوف النائب لخضر سيدي عثمان من نفس الحزب من “الغموض” الذي يكتنف هذا التعديل.

و من جهته، اشار سيدي عثمان الى أن النظام الضريبي كل متكامل لا يمكن فصله خاصة من أن مشروع قانون المحروقات الجديد يقترح، حسبه، “عدة استثناءات” قد تفضي الى اعفاءات جبائية متسائلا عن “مدى التنسيق بين وزارتي الطاقة و المالية حول التعديل الأول الذي مس القانون العضوي لقوانين المالية السنة الماضية”.

<

Related posts

إيران تسخرُ من مقتل البغدادي!

القسم الدولي

مبادرة “النوفمبريين”: ممثلو الحراك لتنظيم انتخابات رئاسية

رابح ياسين

البرلمانية “مرواني هندية” ترافع لقانون ‘حماية اجتماعية” عادل!

لبيض. ج

اترك تعليق