12.4 C
لوس أنجلوس
31 مارس، 2020
الوميض
الحدث مجتمع

شكوك تلاحق مسابقات الدكتوراه في الجزائر!

كشفت نتائج مسابقة الدكتوراه التي أعلنت عنها مختلف الجامعات الجزائرية، عن استمرار تدني مستوى التعليم العالي في الجزائر ومدى التقهقر الذي وصلت إليه الجامعة، في ظل الصمت الذي تمارسه الوصاية إزاء التطورات العالمية الحاصلة في المجال.

ودعى المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي “كناس” الوزارة المعنية، لإيجاد سبل وآليات أخرى لتنظيم مسابقة الدكتوراه، بدل القوانين المعمول بها حاليا والتي كرست الرداءة مقابل الكفاءة، لا سيما النتائج الكارثية المحصل عليها هذه السنة. وهذا قبل أن تصبح هذه الشهادة غير معترف بها على الصعيد الدولي.

وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي غليانا حادًا من طرف طلبة مشاركين في المسابقة، وآخرين مقصيين بسبب قانون التصنيف المجحف، عن جملة من التجاوزات التي سجلت على مستوى بعض الجامعات، فيما طالب آخرون بإرفاق بطاقة الإقامة مع ملف التسجيل، ذلك أن معظم لا ينجح فيها غير طلابها، وغالبا يكون ذلك من نفس الولاية.

ويستدعي الأمر تشكيل لجنة مختصة لإعادة صياغة التشريعات الخاصة بشروط المشاركة في المسابقة، وإعادة النظر في طريقة تنظيمها والتوزيع الزمني، بالإضافة إلى رفع عدد المناصب التي بقيت عند حدود 3 مناصب في كل مشروع من مشاريع الدكتوراه، مع إعادة بلورة معايير النجاح في المسابقة.

ويرى العديد من منتسبي التعليم العالي، أن هذه الشهادة قد فقدت قيمتها بسبب نظام (ل م د ) المعتمد في الجامعة الجزائرية، خلافا لما كانت عليه في النظام (الكلاسيكي) السابق، فهل يرى وزير التعليم العالي هذا الفارق ويستجيب، أم أن خليفة حجار سيبقى خاضع لصقور الجامعة الجزائرية؟.

Related posts

14 مسرحية تُعانق مهرجان قرطاج (صور)

التحرير

إقالة مدير ديوان مكافحة الفساد

التحرير

مأزق قناتي “حداد” ومنجل التحقيقات!

عبد السلام .ص

اترك رد

//ofgogoatan.com/afu.php?zoneid=3134318