الوميض
الحدث بالفيديو

.شاهد..تصريحات وزير جزائري في المجلس العربي بمصر

ألقى وزير الموارد المائية، السيد علي حمام ، تصريحات على هامش أشغال الدورة 11 للمؤتمر الوزاري العربي للمياه المنعقد بجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية، القاهرة .

حيث عرض الوزير الجزائري ، علي حمام خلال كلمته بمناسبة الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الوزاري العربي للمياه المنعقد بجامعة الدول العربية، يوم الخميس 27 جوان 2019 بالعاصمة المصرية، قاهرة، التجربة الجزائرية في مجال الموارد المائية والري.

حيث شدد الوزير  أن للجزائر  كل المبادرات والمساهمات الدولية والجهوية التي تخص قطاع الموارد المائية ع والري ،استعداد للسير مع أي مبادرة عربية من شأنها تحسين تسيير العمل على  قطاع المياه في البلدان العربية ووضع تجربتها الرائدة في هذا المجال تحت تصرف الدول العربية المشاركة في التجمع.
وبالنظر لجهود الجزائر في ترقية مجال المياه، ذكر السيد الوزير، ان مواجهة الظروف الصعبة المتعلقة بندرة المياه،تتطلب انتهاج استراتيجية تكثيف حشد الموارد المائية من خلال انجاز مشاريع ضخمة و مهيكلة من بينها إنجاز 80 سد لجمع المياه، و5 سدود اخرى في طور الانجاز، اكثر من 500 سد صغير و متوسط الحجم حاجز مائي،  وأكثر من 4000 كم من الخطوط المائية الكبرى لضمان توصيل المياه لمختلف مناطق الوطن إضافة لإنجاز11 محطة معالجة مياه البحر حيز الاستغلال و5 اخرى في طريق العمل ، أما بالنسبة للمياه المستعملة،  المصفاةفتوجب تدشين مصفاة للمياه المستخدمة واعادة، استعمالها في المجال السقي والري الفلاحي.
الوزير الجزائر السيد علي حمام، نوّه الى ضرورة وضع خطط عمل مشتركة  وواسعة لتحقيق اكتفاء ذاتي في المجال وكذا  الأمن الغذائي، بالاستخدام الامثل للقدرات المائية المتاحة وهذا من خلال اشراك كل الفاعلين والعمل بتوصيات ونتائج الدورات السابقة وتجسيد كل الرؤى المسطرة في مصلحة العالم العربي و لفائدة التطور الاجتماعي و الإقتصادي والرقي بالأمة العربية نحو الأفضل.

ويعد المؤتمر  الوزاري العربي للمياه المنعقد تحت تنظيم جامعة الدول العربية ،منظور  هام من ممثلي  البلدان العربية في قطاع المياه والري ، قصد إضفاء روح التعاون وتنمية الجهود بين كل الدول العربية، لمواجهة الجفاف كأزمة وكذا تعزيز الأمن  العربي في مجال الموارد المائية.

Related posts

بوشريط يقود مجلس قضاء العاصمة

الوميض

طحكوت وحداد أمام محكمة سيدي امحمد

رابح ياسين

الجيش يحذر من اختراق المظاهرات

نسيم أمير

اترك تعليق