الوميض
الحدث عالم

رحيل الفرنسية “جيزيل حلمي” صديقة ثورة الجزائر

توفيت في باريس المحامية والنائب  الفرنسية السابقة جيزيل حليمي، اليوم الثلاثاء، بعدما كرست حياتها لقضية المرأة والحق في الإجهاض عن عمر ناهز 93 عاماً.

وقال ابنها إيمانويل فو لوكالة فرانس برس إن والدته “توفيت في هدوء في باريس حيث كانت تعيش حياة هانئة”.

ولدت جيزيل إليز الطيب في 27 يوليو عام 1927 في منطقة “حلق الوادي” (الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية) لوالدين يهوديين، حيث درست الحقوق ومارست المحاماة في تونس منذ 1949 واستمرت في مهنتها في باريس منذ عام 1956.


وبعد انتقالها للعيش في فرنسا، تزوجت من بول حليمي وغيرت اسمها وأنجبت طفلين. ورغم الطلاق، حافظت جيزيل على اسم العائلة (حليمي)، وتزوجت من كلود فو، الذي كان سكرتيراً لدى الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر، وأنجبت منه طفلها الثالث.
وتعتبر حليمي من أبرز المدافعين عن القضايا العربية، حيث ساندت حرب التحرير الجزائرية، وانضمت إلى الحملة التي كان يقودها سارتر وآخرون من موقعي “بيان الـ 121” في أيلول 1960 والداعية إلى استقلال الجزائر، كما أطلقت حملة للدفاع عن شابة جزائرية تدعى جميلة بوباشا (22 عاماً) اعتقلها جنود فرنسيون وعذبوها واغتصبوها بتهمة زرع قنبلة، وضمت الحملة مفكرين وأدباء ومناضلين معروفين، من قبيل سيمون دوبوفوار وسارتر ولويس أراغون وجنفييف ديغول وجيرمين تيليون وغيرهم.

في 1971 أسست حليمي مع سيمون دو بوفوار حركة “اختيار قضية النساء” التي شاركت في جميع النضالات النسوية ونظمت الدفاع في عدد كبير من القضايا المتعلقة بالعنف ضد النساء.

بعجي يعزي

قدم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني بعجي أبو الفضل تعازي حزبه في وفاة المناضلة والمحامية الفرنسية الشهيرة جيزيل حليمي، التي توفيت اليوم الثلاثاء عن عمر ناهز 92 عاما.


وقال بعجي في تغريدة على حسابه في تويتر إن حليمي ستبقى خالدة بين أصدقاء الجزائر، حيث عرفت بنضالها لصالح استقلال بلادنا ودفاعها عن البطلة المجاهدة جميلة بوباشا.

 

Related posts

قائد الجيش يرافع لقيم نوفمبر

رابح ياسين

لجنة الفتوى توضح حكم الصلاة على رفات الشهداء

محمد الطيب

محكمة القليعة تفنّد إشاعة وفاة 12 سجين بالكورونا

ليلى التلمساني

اترك تعليق