20.2 C
Los Angeles
21 سبتمبر، 2019
الوميض
الحدث ثقافات

دعوات للاحتفاء بمنظومة الشاطئ ثقافيّاً

أوصى المشاركون في تظاهرة “الشاطيء الثقافي”، المنتظمة بولاية الطارف، بترقيتها إلى مصاف مهرجان وطني دوري يعنى بتفعيل كافة أوجه الإبداع في رحاب المنظومة الشاطئية.

قالت لجنة التوصيات إنها تدعو إلى تثمين مكتسبات الدورة التأسيسية بتنظيم فعالية قادمة “تحت رعاية هيئة متخصصة، وبإشراك الفاعلين الثقافيين والتربويين والاجتماعيين”.

ودعت اللجنة على “تعميق الأبحاث حول الثقافة والشاطئ، وتهيب بالباحثين المختصين لإثراء المشهد، مع ضرورة الاهتمام بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك باستحداث محاور خاصة بالكتاب المسموع والمكتوب بطريقة البراي، والسرد البصري الخاص بالصم والبكم”.

وأوصى المشاركون في تقريرهم الختامي بأن يعنى المهرجان في دورة أوت 2020 بمحور كبير: المقاولات الشبانية والاستثمار الثقافي السياحي للمنظومة الشاطئية، ويترك الاختيار للجنة علمية سيّدة للحسم في الموضوع.

وحثت اللجنة على طبع الأبحاث المنجزة في إطار فعاليات الشاطئ الثقافي، وتوسيع وتفعيل النشاطات الأدبية المرافقة للتظاهرة مثل الأمسيات الأدبية والفنية: الشعر، الرواية، المسرح، السينما، الفنون الجميلة، فنون القول (الحلقة، الحكواتي، القوّال) والفنون الحية.

التظاهره نظمها القطاع الثقافي لولاية الطارف برعاية الوالي حرفوش بن عرعار، وشهدت تنشيطا للثقافة السياحية في ولاية تعول على تفعيل القطاع السياحي في ربطه بالثقافي، للبروز كفاعل في الحركة التنموية.

 

Related posts

عطال على مقربة من”توتنهام” و”البياسجي”

عبد السلام .ص

بدء تظاهرة الشاطئ الثقافي بالطارف

أمير قورماط

ميناء وهران يجر حداد والهامل إلى التحقيق

ليلى التلمساني

اترك رد