الوميض
اقتصاد الحدث هام و عاجل

“العمل” تقرّ إجراءات عاجلة للمؤسسات في زمن كورونا

بدأت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، في إجراءات شبه جبائية استثنائية وظرفية لفائدة المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة للتخفيف من أثار انتشار جائحة كورونا كوفيد-19.

وذكر بيان وزاري: “وفي إطار سلسلة الإجراءات التي تم اتخاذها من طرف الدولة للتخفيف من أثار تفشي وباء كورونا فيروس المستجد (covid – 19)،  فإن وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي،  قد اتخذت جملة من الإجراءات شبه الجبائية الاستثنائية والظرفية لفائدتهم”.

وقررت الوزارة تأجيل دفع حصة رب العمل المتعلقة باشتراكات العمال الأجراء الخاصة بشهر أفريل بـثلاثين (30) يوما.

كما تم من خلال هذه الإجراءات تمديد بـ 90 يوم آجال دفع اشتراكات غير الأجراء لهذه السنة، والمحددة قانونا بـ 30 جوان من كل عام، أي إلى غاية 30 سبتمبر 2020.

بالموازاة مع ذلك، تم  توقيف الزيادات في غرامات التأخير السابقة، وذلك لمدة ستة أشهر، بداية من شهر أفريل 2020، بالنسبة لنظام الأجراء وغير الأجراء.

أما فيما يتعلق بالديون السابقة لكلا النظامين (CNAS, CASNOS) سيتم تمكين المعنيين من تسديد المستحقات المالية على أقساط، تحدد حسب الحالة مع مصالح الصندوق المعنية.

أما فيما يخص الدفع المسبق وبصفة استثنائية للعطل السنوية المدفوعة، بما يتناسب مع عدد الأشهر التي تم دفع اشتراكاتها خلال الفترة الممتدة من جويلية 2019 إلى فيفري 2020، هذا الأجراء يخص العاملين في قطاع البناء والأشغال العمومية والري المنتسبين لصندوق (CACOBATPH).

Related posts

رأس خليدة تومي مطلوبة للتحقيق!

نسيم أمير

حبس يسعد ربراب!

الوميض

الخضر يواصلون التألق .. 20 مباراة دون هزيمة

نسيم أمير

اترك تعليق