20.1 C
لوس أنجلوس
8 يوليو، 2020
الوميض
اقتصاد الحدث هام و عاجل

الجزائر ترأس اجتماع الأوبك لإنعاش السوق النفطية

يبحث منتجو النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وشركائها على رأسهم روسيا(أوبك+)، اليوم السبت، ما إذا كانوا سيمددون العمل باتفاق أبريل الماضي المتعلق بتخفيض الإنتاج.

وقالت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان، إن الوزير محمد عرقاب، سيرأس أشغال الاجتماع الـ179 لندوة “أوبيك” بتقنية التحاضر عند بعد، سيتبعه الاجتماع الوزاري الحادي عشر لمنظمة “أوبيك” ومن خارج “أوبيك”، والذي سيجمع البلدان الموقعة على إعلان التعاون.

ويخصص اجتماعا السبت لـ”تقييم التزامات كل طرف باتفاق خفض الإنتاج ومواصلة هذا التعاون الذي أعطى ثماره”، بحسب الوزير الجزائري محمد عرقاب الذي يرأس منظمة أوبيك.

وفي جلسة بالبرلمان الجزائري، يوم الخميس، طمأن الوزير عرقاب بوجود “إشارات إيجابية بخصوص مدى تطبيق حصص الخفض المتفق عليها بالنسبة لكل الدول في إطار مجموعة “أوبك+” ؛ والتي تعززت أيضا بتخفيضات طوعية من روسيا والسعودية والإمارات والكويت وهو ما كان له “نتائج جد ايجابية تجسدت مؤخرا في انتعاش الأسعار”.

ويعتقد رئيس المنظمة النفطية أن رفع الحجر الصحي في عدة دول في أسيا وأوروبا، إلى جانب التطبيق الصارم لاتفاق الخفض ( 7,9 مليون برميل يوميا لشهري مايو ويونيو)، قد ساهما بشكل كبير في عودة الأسعار إلى المنحى التصاعدي.

وتوقع الجزائري محمد عرقاب تواصل هذا الانتعاش بالتوازي مع العودة التدريجية للأنشطة الاقتصادية لاسيما في قطاع النقل، بحسب تعبيره.

وكانت المنظمة و شركاؤها من خارج المنظمة من بينهم روسيا، اتفقوا في شهر أبريل/نيسان الماضي على خفض الإنتاج بنحو عشرة ملايين برميل يوميًّا في شهري مايو ويونيو من أجل تحقيق الاستقرار في أسواق النفط.

وتحسنت، أمس الجمعة، أسعار خام برنت بالنسبة للعقود الآجلة إلى 03ر41 دولار للبرميل بسوق لندن الدولية، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12ر38 دولار للبرميل بسوق نيويورك.

Related posts

انقلاب حافلة يخلف 5 قتلى و37جريحًا

وردة سعدي

“كورونا” يخطف البروفيسور سي مهدي!

رابح ياسين

بالصور..متطوعون ينظفون شوارع البويرة

ليلى التلمساني

اترك تعليق

//graizoah.com/afu.php?zoneid=3134318