20.2 C
Los Angeles
21 سبتمبر، 2019
الوميض
بتوقيت الجزائر حراك

التعديلات المقترحة من طرف هيئة الوساطة والحوار!

قدمت هيئة الوساطة والحوار، رؤيتها حول السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بإجراء بعض التعديلات، التي تخص السلطة المستقلة للانتخابات .

فيما تعلق بالتحضير للعملية الانتحابية المادة 13 مكرر، تحدث مسؤولية السلطة المستقلة للانتخابات بطاقة وطنية للهيئة الناخبة، تتشكل من مجموع القوائم الانتخابية للبلديات والمراكز الدبلوماسية والقنصليات وتحدد شروط وكيفية استعمالها .

المادة 13، إذا توفي أحد الناخبين، فإن المصالح المعنية لبلدية الإقامة والمصالح الدبلوماسية تقوم بشطبه حالا، من قائمة الناخبين .

المادة 15، تعد وتوضع القوائم الانتخابية وتراجع مع كل استحقاق انتخابي، من طرف لجنة بلدية تحت اشراف السلطة المستقلة، تتكون من قاضي_ 3 مواطنين، وتوضع تحت تصرف أمانة دائمة يديرها موظف نزيه .

المادة 16، تعد القوائم الانتخابية وتراجع في كل دائرة دبلوماسية أو قنصلية تحت إشراف السلطة المستقلة الوطنية تتكون من:

_ رئيس الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية

_ناخبين اثنين مسجلين ضمن القائمة الإنتخابية

_موظف قنصلي

المادة 22، تلتزم السلطة المستقلة للإنتخابات، بوضع القائمة الإنتخابية البلدية تحت تصرف ممثلي الأحزاب والناخبين .

المادة 23، تحفظ القائمة الانتخابية البلدية تحت مسؤولية السلطة المستقلة بالأمانة الدائمة للجنة البلدية .

المادة 24، تعد السلطة المستقلة، بطاقة الناخب التي تكون صالحة لكل الإستشارات الانتخابية أو الاستفتائية .

المادة 30، يعين أعضاء مكتب التصويت بمقرر من المندوبية الولائية للسلطة من بين الناخبين المقيمين في الولاية، مع نشر القائمة بمقر البلدية أو الولاية 15 يوما، ويمكن أن تكون القائمة محل تعديل أو طعن أمام المحكمة الإدارية المختصة .

المادة 37، تبقى نسخة عن قائمة ناخبي مكتب التصويت المعني مصادقا عليها من طرف رئيس اللجنة البلدية، متضمنة الأسم وعنوان والرقم الترتيبي الممنوح لكل ناخب .

المادة 51، يوضع في كل مكتب تصويت محضر لنتائج الفرز بحبر لا يمحى، وتوزع 3 نسخ منه إلى رئيس مكتب التصويت رئيس اللجنة الانتخابية البلدية  ممثلا لسلطة مستقلة .

وتأتي هذه الاقتراحات من طرف هيئة الوساطة والحوار، في ظل دعوات الأحزاب السياسية والجمعيات الوطنية، بإعادة النظر في قانون الانتخاب برمته، والوضوح التام فيما تعلق بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات خاصة فيما تعلق بالاستقلالية المالية .

 

Related posts

البرلماني سعداوي “يقتحم” مؤسسة عمومية!

طاهر خليل

نحو العاصمة..عذاب بطول الطريق السيار!

طاهر خليل

بن خلاف ينفي اللقاء بالسعيد بوتفليقة

أمير قورماط

اترك رد