16.3 C
لوس أنجلوس
16 يوليو، 2020
الوميض
الحدث حراك هام و عاجل

البرلمان “يجهض” قانون المحروقات(صور)!

قرر مكتب المجلس الشعبي الوطني، مساء الثلاثاء، استثناء قانون المحروقات، من جدولة المناقشة الذي يضم قوانين المالية والاجراءات الجزائية والمستخدمين العسكريين.

جاء ذلك تحت ضغط مظاهرات الطلاب أمام مقر البرلمان واحتجاجات شعبية واسعة في بعض الولايات ضد القانون الطاقوي المثير للجدل.

وردد المحتجون هتافات منها: ”لا لقانون المحروقات“، و“الجزائر ليست للبيع“، و“لا للمساس بسيادة الوطن“.

 

وأعلنت الحكومة قبل أيام إعداد مشروع قانون من أجل استقطاب استثمارات جديدة في قطاع النفط، بتسهيل إجراءات مشاريع التنقيب لفائدة شركات دولية، تمهيدًا لإحالته على البرلمان لمناقشته.

وتم خلال الأيام الأخيرة تداول معلومات غير رسمية حول برمجة المشروع خلال اجتماع اليوم الأحد، لمجلس الوزراء برئاسة عبد القادر بن صالح رئيس الدولة المؤقت، تمهيدًا لإحالته في وقت لاحق إلى البرلمان.

ورفض آلاف الجزائريين المشاركين في احتجاجات ”الجمعة 34“ للحراك الشعبي، مساعي إقرار تعديل على قانون المحروقات الحالي، واعتبروا التسهيلات الواردة فيه لفائدة الشركاء الأجانب، ”تسليمًا لثروات البلاد للأجانب“.

وتلتزم حكومة نور الدين بدوي، الصمت إزاء دعوات سحب مشروع القانون المثير للجدل، لكن مصطفى حنيفي مدير المحروقات في وزارة الطاقة، أكد في مؤتمر صحفي عقده الأحد، في مقر صحيفة ”المجاهد“ الحكومية، أن ”القانون هدفه تحفيز الاستثمارات الأجنبية في الجزائر“.

وأوضح أن ”القانون تضمن منظومة جبائية تحفيزية للمستثمرين الأجانب، والبديل عنه سيكون عزوف شركات الطاقة الدولية عن الجزائر، والنتيجة ستكون تحول البلاد إلى مستورد للغاز في آفاق 2030 لأن الاستهلاك المحلي متصاعد“.

Related posts

منع 3 ولاة سابقين لتيبازة من السفر

ليلى التلمساني

قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية

وكالات

بلمهدي يوسف: تجميد العمرة في صالح صحة المواطن

يزيد رابحي

اترك تعليق

//graizoah.com/afu.php?zoneid=3134318