الوميض
الحدث بتوقيت الجزائر

الأرسيدي يحمل سلطات سطيف تبعات حرائق الغابات!

طالب المكتب الجهوي للتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية في سطيف، السلطات بإجراء “إحصاء دقيق وشامل لكل الخسائر وتعويض المتضررين من حرائق الغابات”.

وقال الأرسيدي في بيان، إن “عدة عائلات فقدت مصدر رزقها (بساتين التين والزيتون، حوانات، مستودعات ، إسطبلات)”.

وتابع البيان أن “المساحة التي إجتاحتها النيران تجاوزت 100هكتار،و تضرر جراءها أكثر من 20منزل و900مواطن في كل من قرى ( حديد. آث شيبة. إليلتن)”.

وشدد الحزب أن “ألسنة اللهب قد إندلعت في بادئ الأمر بمنطقة أڨمون التابعة لبلدية بوسلام شمال ولاية سطيف. ثم إنتشرت إلى نواحي مداشر عرش آث جماتي الواقعة بإقليم بلدية بني شبانة”.

وذكر:’..ساهمت موجة الحرارة المرتفعة والطبيعة الجبلية ذات التضاريس الوعرة وإنعدام المسالك في إنتشار ألسنة اللهب في كل الاتجاهات”.

و تأسّف الارسيدي لأن “المواطن في هذه المنطقة أصبح يعيش هاجس النيران مع قدوم كل صيف دون أن تفتح تحقيقات لتحديد المسؤولية للحد من الظاهرة”.

وانتقد الحزب عدم “الاستعداد لهذه الكوارث (النيران) والتعامل معها لجعل حياة المواطن أكثر أمنا وطمأنينة ويكون بالتأهب أكثر وعصرنة تجهيزات الجيش المدني (الحماية المدنية)”

وحمل الأرسيدي سلطات سطيف “تبعات هذه الكوارث بسبب عدم إدراج هذه المناطق ضمن مخططات التنمية والوقاي وعدم فتح مسالك غابية وجبلية تساعد المتطوعين ورجال الحماية المدنية على المرور لمحاصرة النيران والحد من انتشارها”.

وطالب بالإسراع في إنشاء صندوق وطني للمناطق الجبلية حيث يعتبر السبيل لإنعاش التنمية الريفية في الإقليم الشمالي من ولاية سطيف.

Related posts

مشاركة جزائرية في نصف ماراطون “جربة”

دنيا علي غويلي

هذا موعد الدور الثاني للانتخابات التونسية

طاهر خليل

احتجاجات الماء تغلق طريق الطارف-تونس

طاهر خليل

اترك تعليق