الوميض
الحدث كشك الصحافة هام و عاجل

أول ورشة حكومية للصحف الإلكترونية في الجزائر

انطلقت صبيحة اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة، ورشة مخصصة للمشروع التمهيدي حول الصحافة الالكترونية،  بمشاركة مهني القطاع، بهدف تطوير و تحديد الأسس التنظيمية الخاصة بنشاطات الصحافة الإلكترونية.

وتشهد هذه الورشة التي تنظم بكلية علوم الاعلام، التطرق الى وضعية الصحافة الالكترونية، وإحصاء انشغالات الفاعلين في القطاع من أجل تسطير استراتيجية تشاركية، تهدف إلى تطوير هذا النوع من الصحافة و تحديد  اسسها التنظيمية.

وخلال إشرافه على افتتاح الورشة، أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، أن هذه الورشة، ستكون الأولى من سلسلة ورشات تنظم حول اصلاح قطاع الاتصال الالكتروني، وستجمع كل مهني القطاع و أكاديميين و متعاملين و خبراء لطرح عليهم عرضا و مشروع نص تمهيدي قبل المصادقة عليه من طرف الحكومة.

وأضاف وزير الاتصال يقول”الصحافة الإلكترونية فى الجزائر ما تزال حديثة وتحتاج للدعم”.

و كان وزير الاتصال قد أعلن في يناير الماضي عن تنظيم ورشات حول “اصلاح شامل” لقطاع الاتصال باشراك مختلف الفاعلين في القطاع.

كما اضاف أن هذه الاصلاحات التي تندرج في اطار التزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، والتي ستتمحور أساسا حول ” استقلالية و حرية الصحافة في اطار احترام الحياة الخاصة و أخلاقيات المهنة و رفض القذف و التشهير”.

وبخصوص الصحافة الإلكترونية شدد الوزير أيضا على ضرورة تكييف القانون مع متطلبات هذه المهنة التي تشهد تطويرا سريعا حتى يكون ” مسايرا لهذا التطور على المستوى التشريعي و المهني”.

وكشف الوزير بلحيمر عن وجود 23 مليون مستخدم للأنترنت في الجزائر، و 150 موقع إلكتروني، 40 منها فقط مصرح به لدى وزارة الاتصال.

وقد أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون مطلع شهر فبراير الجاري، الوزير الأول، عبد العزيز جراد بالشروع في “تسوية الوضعية القانونية للصحف الالكترونية الموطنة في الجزائر”.

كما أضاف أن وسائل الاعلام هذه ستعامل ” كما تعامل الصحافة الوطنية المكتوبة في تغطية النشاطات الوطنية والرسمية، والاستفادة من الإشهار العمومي”  في حدود ما يسمح به القانون وأخلاقيات المهنة.

Related posts

الدبلوماسي السابق صلاح دمبري في ذمة الله

ليلى التلمساني

بوقادوم يصل مالي مبعوثا من طرف الرئيس تبون

نسيم أمير

إيران تسخرُ من مقتل البغدادي!

القسم الدولي

اترك تعليق