الوميض
الحدث ثقافات

أميرة لزيار تصدر “كان حليبا أسودا”!

طرحت الصحفية الجزائرية المقيمة بدولة الإمارات أميرة لزيارة أولى إصداراتها بمجال الكتابة الروائية.

المؤلف هو سيرة ذاتية يتضمن سردا لقصة الفنان المغربي محمد بنجدي الذي قاوم المرض العضال منذ أن كان طفلا صغيرا، تكلمت عن الكثير من الأحداث خاصة أنه كان يتردد إلى الجزائر لحضور مهرجانات فترة العشرية السوداء و الخوف كان متجذرا حينها. كما كان صديق الراحل عبد القادر علولة الذي قدم بدوره في مدينة وجدة قبل أن توافيه المنية عرض “أرلوكان خادم السيدين” و قدم عرضا آخر مسرحية “الأجواد” قبلها.

تقول أميرة: اخترت العنوان “كان حليبا أسودا” لأنه كان سببا في إعاقة الشخصية الرئيسية للقصة و معه أطفال آخرون أصيبوا بالشلل فرنسيين و مغربي معه.


قاوم الصبي الأعرج و الأحدب الإعوجاج باستقامة مستقبله و نجاحه، و يرجع الفضل الكبير لوالده الذي سانده طويلا، بعد أن عاش طفولة قاسية على قلبه في تقبل الآخر له في المدرسة. كان أول عهد له مع خشبة المسرح في سن الثامنة، ها هو يلج الفن الرابع و أبي الفنون في أول حروفه من الركح و الجمهور، الممثل، الفضاء، الكواليس و غيرها من المصطلحات الجديدة على معجمه اللغوي.


وجد ديكورا قديما، و أزياء غريبة جدا في نظره و هي ألبسة لمسرحيات “موليير” في أول الخطوات إلى الكواليس… استقرت سفينة شغفه عند مرسى المسرح ليبتدأ مشواره مع الفن الرابع، آمن بأهمية المسرح في حياة الشعوب و مواساته للفنانين، اختزل المسافات و القارات من أجل أن تبلغ العروض المسرحية العالمية الآفاق و تصنع الفرجة للجمهور من خلال المهرجانات التي كان يشارك في تنظيمها.


أحداث تسرد قصة نجاح تتأرجح بين كفتي المرض العضال و بين العطاء لأبي الفنون لأستاذ درس أجيالا و تبنى المسرح بكل آياته و تفاصيله و جماله…
الكتاب مرفق بأعمال مسرحية “مرجعية مسرحية الأجواد للفنان عبد القادر علولة ” “مسرحية المرهوج” “ملحمة وادي المخازن”. “

من هي أميرة لزيار؟
من مواليد برج بوعرريج مقيمة بالإمارات العربية المتحدة، خريجة أدب إنجليزي جامعة سطيف، محررة صحفية في العديد من الصحف و المجلات. قدمت برنامج أسألك يا أمي على قناة الشروق، سيناريست سلسلة فكاهية “سوق النسا” على قناة جزائرية.

لزيار..صحفية جزائرية مهاجرة

Related posts

وزيرة الثقافة تستقيل وبدوي يرفض..الحكومة تتخبط!

رابح ياسين

الأمن يوضح تفاصيل حرق مركبة عبدو سمار

رابح ياسين

مطلوب مسؤول تسويق ومبيعات في شركة فلاحية

الوميض

اترك تعليق